9tv :
تعرف منطقة “المحروم” التابعة لجماعة وقيادة أكفاي، بدائرة لوداية، عمالة مراكش، وضعا بيئيا مقلقا نتيجة التراكم المتزايد للنفايات، في ظل اتهامات من طرف عدد من السكان بقيام بعض المؤسسات الفندقية بالتخلص من مخلفاتها بشكل عشوائي خلال ساعات الليل، مما حول المكان إلى نقطة سوداء تهدد البيئة والصحة العامة.

وأفاد عدد من المواطنين بأن عمليات إلقاء النفايات تتم في أوقات متأخرة من الليل، وهو ما يؤدي إلى انتشار الروائح الكريهة وتكاثر الحشرات واستقطاب الكلاب الضالة، فضلا عن تشويه المشهد العام للمنطقة، مطالبين بفتح تحقيق لتحديد المسؤوليات وتطبيق القانون على كل من يثبت تورطه في هذه الممارسات.
كما ناشدت الساكنة السلطات المحلية والمصالح المختصة تكثيف حملات المراقبة، خاصة خلال الفترة الليلية، واتخاذ إجراءات صارمة للحد من الرمي العشوائي للنفايات، مع إلزام جميع المؤسسات باحترام الضوابط القانونية المعمول بها في مجال تدبير النفايات وحماية البيئة.
ويأمل سكان المنطقة في تدخل عاجل وفعال يضع حدا لهذا الوضع، بما يضمن الحفاظ على صحة المواطنين، وصيانة البيئة، واستعادة جمالية المنطقة بما ينسجم مع معايير النظافة والتنمية المستدامة.



