فاس – تستضيف منتدى الجماعات الترابية: السياق ورهانات التفعيل

9tv:

في إطار فعاليات مشروع “من أجل جماعة منفتحة وتشاركية ” المنجز من طرف جمعية مواطن الشارع بدعم من الصندوق الوطني للديمقراطية، احتضنت مدينة فاس يوم أمس الأحد 11 فبراير 2024 أشغال المنتدى الجهوي حول” الجماعات الترابية: السياق ورهانات التفعيل”.
حضرت أشغال المنتدى فعاليات مدنية وسياسية، ومنتخبون، وتمثيليات عن الهيئات الاستشارية الخاصة بالمساواة وتكافؤ الفرص، ومقاربة النوع، وتلك المتعلقة بالشباب، بعدد من الجماعات الترابية بجهة فاس مكناس.
انطلقت أشغال المنتدى بكلمة افتتاحية للسيد علي لقصب رئيس جمعية مواطن الشارع، قدم خلالها الورقة التأطيرية للمنتدى، ومحاوره الأساسية، ليتناول الكلمة بعد ذلك الأستاذ رشيد عدنان في عرض حول ” الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة : الأهداف والمبادئ والمعايير”.
واستعرض عدنان في مداخلته سياقات بروز مبادرة الحكومة المنفتحة، والمجهودات التي بذلت من طرف المملكة المغربية في سبيل استيفاء شروط الانضمام لهذه المبادرة ، مع التأكيد على الدعامات الأساسية لنجاح التجربة على مستوى الجماعات الترابية والمرتبطة بالشفافية، المساءلة والمشاركة.
وفي المحور الثاني الخاص ب “آليات المشاركة المواطنة وتعزيز المساءلة على المستوى المحلي”، الذي أشرف على تقديمه الأستاذ امحمد العيساوي، فقد تطرق خلاله العيساوي لأهمية الديمقراطية التشاركية، كمساحة مدينة متميزة ، ونتاجا لتراكم نضالي وفكري، كما لامس المرتكزات الدستورية والقانونية الناظمة لفعل المشاركة المواطنة ، مع التأكيد على ضرورة التكامل بين الديمقراطية التشاركية والديمقراطية التمثيلية.
وبخصوص المحور الثالث والمتمحور حول ” الحق في المعلومة على المستوى المحلي”، فقد تطرق خلاله الأستاذ محمد المرابطي للإطار المفاهيمي والمرجعي والقانوني حول الحق في الحصول على المعلومة ، حيث أفرد حيزا مهما من العرض لاستعراض المساطر الخاصة بطلبات الحق في المعلومة على المستوى الترابي.
وفي المحور الرابع المتعلق بالميزانية التشاركية على المستوى المحلي، فقد ناقش فيه الأستاذ بدر البوستاني الإطار المفاهيمي الخاص بالميزانية التشاركية، وعلاقة هذه الأخيرة بميزانية الجماعة الترابية ، كما سلط الضوء على أنواع الميزانية التشاركية ومراحل إعدادها، ليختم عرضه بتقديم عدد من المفاتيح الأساسية لإنجاح مشروع الميزانية التشاركية على مستوى الجماعات الترابية.
واختتم المنتدى بمناقشة عامة، شكلت فرصة لتقديم عدد من التساؤلات والاستفسارات من طرف المشاركين، وتفاعل معها الأساتذة المتدخلون من خلال تقديم الإجابات وإزالة اللبس عن عدد من المفاهيم والإجراءات المرتبطة بمحاور المنتدى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.